حشوات الأسنان التجميلية والخزفية هي مجموعة من المواد الخاصة التي يستخدمها الطبيب لإصلاح مشاكل الأسنان الناتجة عن التسوس مثل تشكل الفراغات أو تشوه سطح الأسنان.

تعيد الحشوات التجميلية قدرة الأسنان على أداء وظيفتها بشكل طبيعي، كما أنها تساهم في عودة مظهر الأسنان المتألق كما كان. شهدت الآونة الأخيرة تطوراً كبيراً في استعمال الحشوات التجميلية لفراغات الأسنان، حيث تنوعت المواد المستخدمة في صناعتها لتتلاءم أكثر مع تركيب الأسنان ووظيفتها.

يملك مركز العناية بالأسنان في مجمع الحرمين الطبي أحدث الأجهزة والتقنيات التي توفر حشوات تجميلية وخزفية ذات جودة عالية زمتانة كبيرة.


ما هي أهمية الحشوات التجميلية للأسنان؟

أهمية الحشوات التجميلية
أهمية حشوات الأسنان

تكمن أهمية حشوات الأسنان التجميلية والخزفية في عدم إمكانية ملاحظتها على السن بعد تركيبها، فهي لا تترك أثراً على الأسنان ولا تظهر بلون مختلف عنها، مما يمنحها قيمة جمالية كبيرة ويزيد من أهميتها في تجميل الأسنان الأمامية وإصلاح عيوبها، التي تتضمن التسوس وكسور الأسنان وتشققاتها.


ما هي مزايا حشوات الأسنان التجميلية والخزفية؟

هناك العديد من المزايا لاستخدام حشوات الأسنان، منها:

1- المظهر الطبيعي:

يتكون المركب المستخدم في حشوات الأسنان التجميلية والخزفية من راتنج الأكريليك (acrylic resin) وجزيئات البورسلين (porcelain) التي تحاكي اللون الطبيعي للأسنان، وبالتالي لن يلاحظ أحد حتى أنها موجودة لأنها ستندمج مباشرة في الأضراس وذوات الشرف.

2- المتانة الكبيرة:

حشوات الأسنان التجميلية والخزفية مصنوعة من مواد متينة وطويلة الأمد، مما يقلل من احتمالية حدوث كسر في المستقبل. على الرغم من ضرورة استبدال جميع الحشوات في نهاية المطاف، إلا أن الحشوات التجميلية تستمر لسنوات عديدة.

3- تعزيز الثقة بالنفس:

قد تسبب حشوات الأملغم الفضي (Amalgam) الشعور بالخجل، لأن اللمعان المعدني يكون مرئياً عند التحدث أو الضحك. يعزز طبيب الأسنان التجميلي  ثقة الشخص بنفسه من خلال علاج تسوس الأسنان دون أي تغييرات مرئية للأسنان الطبيعية.

4- بديل لمن يعانون من الحساسية:

قد يعاني بعض الأفراد من الحساسية المتعلقة بالمواد المستخدمة في حشوة ملغم الفضة التقليدية. يمكن أن يكون المركب المستخدم في الحشوات التجميلية حلاً بديلاً للمرضى لتجنب الحساسية.


الآثار الجانبية للحشوات التجميلية:

حشوات الأسنان التجميلية والخزفية
الآثار الجانبية للحشوات

يتوقف الأمر على الأنواع المختلفة للحشوات التجميلية، كما يلي:

نصائح للحفاظ على حشوات الأسنان التجميلية والخزفية:

من المميزات المهمة لحشوات الأسنان التجميلية أنها لا تحتاج إلى عناية خاصة من أجل الحفاظ عليها زيادةً على العناية الطبيعية بالأسنان والفم.

يكفي للحفاظ على الحشوات التجميلية تنظيف الأسنان بشكل منتظم مرتين على الأقل في اليوم، واستخدام فرشاة أسنان ناعمة بالإضافة إلى تنظيف الأسنان بالخيط بعد ذلك.

إذا تعرضت الحشوة للكسر يجب طلب مساعدة طبيب الأسنان، إذ يتعين إصلاح الحشوة أو استبدالها من أجل الوقاية من تسوس الأسنان.


أسعار الحشوات التجميلية للأسنان:

تختلف تكلفة الحشوات التجميلية للأسنان حسب عدة عوامل، منها:


يعد مجمع الحرمين الطبي رائداً في مجال تقديم خدمات الأسنان، وفقاً لأحدث الأجهزة المستخدمة بإشراف كادر طبي على أعلى المستويات من حيث الخبرة العلمية والعملية. إذا كان التسوس يسبب لك الشعور بعدم الراحة، فاختر أفضل حل لإصلاح أسنانك، واختر الحشوات التجميلية والخزفية.