إن وضع حشوات تجميلية ووقائية لطفلك يحمي أسنانه من التسوس الناجم عن تراكم المواد الغذائية على سطحها. وبالتالي يجنبه إجراءات علاج تسوس الرضاعة التي قد  تشكل إزعاجاً يالنسبة له.

لذلك ينصح أطباء عيادة الأسنان في مجمع الحرمين الطبي، بضرورة وضع حشوات وقائية على أسنان أطفالكم. فما هي هذه الحشوات؟، وكيف يتم تركيبها؟، وما هو تسوس الرضاعة؟.

 

ما هو تسوس الرضاعة؟

نوع من أنواع تسوس الأسنان التي تصيب الأطفال، وتؤدي إلى تآكل الأسنان اللبنية بشكل سريع. السبب الرئيسي وراء حدوث هذا التسوس هو الإرضاع قبل النوم مباشرةً أو أثناء النوم، مع عدم مسح وتنظيف الأسنان بعد ذلك.

كما تلعب الأغذية الغنية بالسكاكر دوراً مهماً في حدوثه عند الفال الأكبر سناً. حيث يلاحظ الأهل ظهور بقع بيضاء أو بنية على أسنان الطفل. وفي مراحل متقدمة تتآكل الأسنان فتظهر حفر وفتحات بين الأسنان.

 

ما هي الحشوات التجميلية والوقائية؟

هي عبارة عن حشوات لاصقة مصنعة من مواد خاصة بيضاء اللون أو شفافة. يتم وضعها على السطح الماضغ للأسنان الخلفية السليمة عند الأطفال، من أجل الوقاية من تراكم الأغذية على هذه السطوح ومن ثم إصابتها بالتسوس.

حيث أن هذه السطوح متعرجة وتحوي الكثير من الأخاديد، التي تجعل تجمع المواد الغذائية ونمو الجراثيم فيها سهلاً. بالتالي يقوم الطبيب بتعبئة هذه الفراغات بالحشوات التجميلية والوقائية، التي تجعل سطح الأسنان أملس سهل التنظيف.

فعلى الرغم من أن هذه الأسنان غير دائمة، إلا أن إصابتها بالتسوس يسبب ألم مستمر للطفل. أي أن الهدف من هذا الإجراء ليس المحافظة على الأسنان بل حماية الطفل من الألم.

أما عن فعالية هذا الإجراء، فقد أثبتت تجارب المرضى ثباتية وكفاءة الحشوات التجميلية والوقائية. حيث أنه من الممكن أن تستمر الحشوات لعدة سنوات دون الحاجة لتبديلها قبل فقدان الطفل لأسنانه اللبنية.

من أجل تحقيق ذلك يجب أن يولي الأهل اهتماماً خاصاً بالروتين اليومي لأطفالهم. حيث من الواجب تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد كل وجبة طعامية بإشراف الأهل. كما يجب تجنب قضم الأغذية الصلبة والسكاكر على الأسنان.

 

كيفية تركيب الحشوات الوقائية

إن تركيب الحشوات الوقائية للوقاية من تسوس الرضاعة مريح جداً وسهل. حيث أنه لا يحتاج إلى حفر السن ولا يسبب أي ألم. كما يمكن إتمام تركيب الحشوات في جلسة واحدة فقط.
بعد سن معين من المفيد تعريف الطفل بالإجراء ومحاولة كسر الجليد معه لكي يخافظ على هدوئه خلال التركيب، ثم يقوم الطبيب بالخطوات التالية:
  • تنظيف الأسنان بشكل جيد.
  • تجفيف سطوح الأسنان تماماً.
  • وضع سائل لاصق على سطح الأسنان.
  • تركيب الحشوات بدقة.
  • استخدام جهاز ضوئي خاص، من أجل تسريع تصلب الحشوات. يصدر هذا الجهاز أشعة آمنة بشكل تام للأطفال.

من الضروري إعطاء تعليمات للأهل والطفل خول كيفية التعامل مع الحشوات والعناية بها. كما ينصح الأطباء بضرورة المراجعة الدورية لعيادة الأسنان، من أجل التأكد من سلامة الحشوات واستبدال التالف منها على الفور.

 

ندعوكم لزيارة مجمع الحرمين الطبي، الذي يسعى بكوادره الطبية المميزة إلى المحافظة على ابتسامة أطفالكم المشرقة. وذلك من خلال تركيب حشوات تجميلية ووقائية وعلاج تسوس الرضاعة قبل أن يؤثر على أسنانهم.