يعتبر تركيب حافظة المسافات الحل الذي قد يقترحه طبيب الأسنان في حال سقطت أسنان الطفل اللبنية باكراً لأي سبب. فكثيراً ما يتعرض الأطفال للسقوط والضربات التي قد تسبب فقد أحد الأسنان، الأمر الذي يعتبر طبيعي وشائع الحدوث.

حيث يتم تركيب حافظة مسافات من أجل منع حركة الأسنان المتبقية وتثبيتها في مكانها حتى بزوغ السن الدائم. حرصاً على سلامة أطفالكم وللحفاظ على ابتسامتهم تقدم عيادة الأسنان في مجمع الحرمين الطبي هذه الخدمة لأطفالكم، فما هي حافظات المسافة المستخدمة؟، وما الأنواع المتوفرة منها؟.

 

ما هي حافظة المسافات؟

حافظة المسافات هو مصطلح يطلق لأي نوع من أنواع الأجهزة الذي يحافظ على تباعد معين بين الأسنان. يقوم الطبيب بتركيب حافظة مسافات بعد قلع السن للمحافظة على فراغ هذا السن، وكذلك لمنع الاسنان المجاورة من التحرك لتعبئة هذا الفراغ.كثيراً ما يتم تركيب حافظات المسافات عند الأطفال، وذلك في حال فقد الاسنان اللبنية قبل الأوان لأي سبب من الأسباب.

حيث يقوم الطبيب بتقييم حالة الطفل ثم يوصي الأهل بنوع حافظة المسافات المناسبة لحالته. إن تركيب الحافظة المناسبة في الوقت المناسب يقلل من حاجة الطفل لتقويم الأسنان بعد بزوغ أنسنانه الدائمة.

 

أنواع حافظات المسافة

تتعدد الأجهزة التي تستخدم في حفظ مسافة السن المفقود، وذلك تبعاً لحالة كل طفل. من الانواع المتوفرة حالياً ما يلي:

1- حافظة مسافات قابلة للإزالة

تتميز حافظات المسافة هذه بأن الطفل قادر على إزالتها من الفم دون مساعدة الطبيب. عادةً ما تكون هذه الحافظات مصنوعة من الإكريليك، وتستخدم بشكل خاص عند الأطفال الأكبر سناً الذين لديهم ضياع أسنان متعدد، وعندما يتعذر استعمال الحافظات الثابتة.حيث أن هذا النوع من الحافظات يحتاج عناية واهتمام للحصول على أفضل النتائج.

من الضروري للطفل استخدام الحافظة لمدة تزيد عن 14 ساعة يومياً. كما يجب تنظيف حافظة المسافات بعد كل وجبة طعامية، وعند إزالتها من الفم يجب وضعها في الماء لمنع أي تغييرات قد تصيبها.

2- حافظة مسافات ثابتة

يتم لصق هذه الحافظات بواسطة لاصق طبي على الأسنان، بالتالي لا يمكن إزالتها إلا في عيادة الطبيب. عادة ما يتم اللجوء إلى حافظات المسافة الثابتة عند الأطفال الذين فقدوا أسنان الجهة الخلفية. ويوجد لهذه الحافظات أنواع عديدة يتم الاختيار بينها تبعاً لحالة الطفل، ومنها:

  1. الطوق والعروة: يتم استخدام هذه الحافظة عندما يتم قلع سن واحد، والسنين المجاورين له سليمين.
  2. التاج والعروة: يشبه النوع السابق، ولكن يستخدم عندما يكون السن الخلفي مصاب بالتسوس.
  3. القوس اللساني: يتم تركيبها في حال قلع أكثر من ضرس في الفك السفلي.
  4. جهاز نانس: يستخدم في حال قلع عدة أضراس من الفك العلوي.
  5. العائق الوحشي: يتم استعماله عند قلع الضرس اللبني الثاني قبل ظهو الضرس الدائم الأول.

 

نصائح للعناية بالحافظة

إن تركيب حافظات المسافة في عمر الطفولة يجعل من الصعب الاهتمام به. فقد يتململ الطفل من وضعه أو قد يتعمد اللعب به وتخريبه، لذلك لا بد من الانتباه إليه دوماً ومراجعة الطبيب بشكل دوري. يمكن أن تفيد النصائح التالية في متابعة الطفل:

  1. الابتعاد عن الطعام اللزج الذي قد يعلق بحافظة المسافة.
  2. الاهتمام بنظافة الأسنان، وتنظيفها مرتين على الأقل يومياً.
  3. مراجعة الطبيب عند أي ألم، لأن حافظة المسافة لا تسبب أي ضغط أو ألم بالأسنان.
  4. المتابعة الدورية لعيادة الأسنان.

 

بالتالي نجد أن تركيب حافظة الأسنان قد يكون أمر ضروري عند بعض الأطفال، في حين يمكن أن يكون غير ضروري عند البعض الآخر. لذلك ندعوكم لزيارة مجمع الحرمين الطبي، حيث يتم تقييم حالة الطفل وتقديم الخيار العلاجي الأفضل له.