تعتبر اضطرابات الغدد الصماء من الأمراض الشائعة، والتي تؤدي إلى تغيرات مهمة في أعضاء مختلفة من الجسم. تأتي أهمية تشخيص وعلاج هذه الاضطرابات من أنها قابلة للعلاج باتباع طرق متعددة.

يتوافر في عيادة الباطنية ضمن مجمع الحرمين الطبي كفاءات طبية عالية. يسعى أطباؤنا إلى تشخيص اضطرابات الغدد الصم بالاعتماد على خبراتهم بالإضافة إلى أحدث التجهيزات المخبرية والشعاعية المتوافرة في المجمع.

 

اضطرابات الغدد الصماء

جهاز الغدد الصم يتكون من مجموعة من الأعضاء (الغدد)، التي تتوضع في مناطق مختلفة من الجسم وهي:

تقوم هذه الغدد بإفراز مواد كيميائية (هرمونات) في الدم، ثم تؤثر الهرمونات في مناطق مختلفة من الجسم. يؤدي نقص إفراز الهرمونات إلى قصور في الغدة، في حين يؤدي زيادة إنتاج الهرمونات إلى فرط نشاط الغدة.

يتم إطلاق تسميات مميزة لقصور أو فرط نشاط كل غدة. حيث يسمى فرط نشاط الغدة الدرقية باسم داء غريف، في حين يسمى قصور الدرقية هاشيموتو. وبنفس الشكل يوجد لدينا داء أديسون وداء كوشينغ الخاصين بالغدد الكظرية.

 

أعراض اضطراب الغدد

تؤدي المستويات الطبيعية من الهرمونات إلى نمو الإنسان بشكل صحي، وعمل أجهزة الجسم بأفضل شكل. ولكن يمكن أن يسبب اضطراب مستويات الهرمونات (نقص أو زيادة) في حدوث كل مما يلي:

 

تشخيص اضطرابات الغدد الصم

يتبع تشخيص اضطرابات الغدد الصماء ضمن مجمع الحرمين الطبي استراتيجية معينة وفق البروتوكولات الطبية العالمية. في البداية لا بد من أخذ القصة المرضية المفصلة من المريض، مع التركيز على الأعراض التي يعاني منها.

ثم ينتقل الطبيب لإجراء الفحص السريري الذي يجب أن يشمل جميع أعضاء وأجهزة الجسم، بالإضافة إلى أخذ القيم الحيوية للمريض. بعد ذلك يكون الطبيب أمام عدة خيارات، يتم إثبات أحدها بالاستعانة بالوسائل المخبرية والشعاعية التي تشمل ما يلي:

 

علاج أمراض الغدد

يهدف العلاج إلى تخفيف الأعراض والوقاية من حدوث المضاعفات والاختلاطات الخطيرة، التي قد تشمل كل مما يلي:

بالتالي يتم وصف أدوية فموية تعمل على موازنة الهرمونات في الدم مما يؤدي إلى علاج الأعراض عند الالتزام الصحيح بها. كما يقوم الطبيب بإعطاء المريض بعض النصائح عن الروتين اليومي الذي يجب اتباعه للحصول على أفضل النتائج.

في حالات خاصة يمكن اقتراح العلاج الجراحي أو الشعاعي لعلاج اضطرابات الغدد الصماء. لذلك ندعوكم إلى زيارة عيادة الباطنية ضمن مجمع الحرمين الطبي حيث يتم تشخيص حالتكم، وتوجيهكم نحو العلاج الأمثل.