تستخدم التركيبات الثابتة والمتحركة لتحسين وظيفة الأسنان والحصول على ابتسامة جذابة. حيث يشكل الضياع في الأسنان نتيجة حوادث أو أمراض إزعاجاً للمريض من ناحية تناول الطعام وكذلك من الناحية التجميلية.

لذلك تقدم لكم عيادة الأسنان في مجمع الحرمين الطبي جميع أشكال التركيبات الثابتة والمتحركة وذلك حسب حالة كل مريض. فما هي أنواع التركيبات المتوفرة؟ وكيف تختلف عن بعضها؟ وما هي النصائح للعناية بالتركيبات الثابتة والمتحركة؟.

 

أنواع تركيبات الاسنان الصناعية

لا يتم تعويض الأسنان الدائمة عند الإنسان بشكل طبيعي، بالتالي فإنه عند ضياع أي سن لا ينمو سن آخر مكانه. ويكون الحل في مثل هذه الحالات هو تركيب أسنان اصطناعية تأخذ شكل السن المفقود تماماً، أي تعوض عمله وشكله. يوجد نوعين مختلفين من تركيبات الاسنان هي:

1. تركيبات الاسنان الثابتة

هي تركيبات يقوم الطبيب بتثبيتها في الفم بحيث لا يمكن إزالتها إلا بمساعدته، وتتواجد بعدة أشكال هي:

2. التركيبات الاسنان المتحركة

هي تركيبات يستطيع المريض تحريكها وإزالتها من الفم دون مساعدة الطبيب. بالتالي فهي لا تحتاج إلى تخدير لتركيبها، ويمكن أن يستفاد منها المرضى الذين يخافون من الألم المرافق لمعالجات الأسنان. تتكون الجسور الثابتة من قاعدة معدنية ويوجد فوقها لثة وأسنان صناعية.

يمكن أن تستخدم هذه الجسور لتعويض النقص في كل الأسنان أو عدداً منها، وتحتاج عناية خاصة للمحافظة على سلامتها وثباتها. ومن أهم أنواع تركيبات الاسنان المتحركة الآتي:

 

فوائد التركيبات الثابتة والمتحركة

على الرغم من اعتبار وضع التركيبات الثابتة والمتحركة من الاجراءات التجميلية، إلا أن فوائدها لا تقتصر على ذلك حيث لها العديد من المميزات منها:

 

نصائح استخدام تركيبات الاسنان

من الضروري الاهتمام بالتركيبات الثابتة والمتحركة للمحافظة على سلامتها وصلاحية استعمالها أطول مدة ممكنة، وذلك من خلال النصائح الآتية:

  1. عدم مضغ الأطعمة القاسية على التركيبات، على سبيل المثال: قشور الفستق أو الجوز أو البندق.
  2. المحفاظة على نظافة التركيبات من خلال تنظيف الأسنان مرتين يومياً على الأقل، لضمان سلامة الأسنان واللثة المثبتة للتركيبات.
  3. مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري للكشف المبكر عن الحالات التي قد تضر بالتركيبات، مثل التهاب اللثة والتسوس.
  4. زيارة طبيب الأسنان عند ملاحظة أي ألم أو خلل في الجسور والتركيبات.
  5. بالنسبة للتركيبات المتحركة من الضروري نقعها 7 – 8 ساعات أسبوعياً بمحلول طبي.
  6. إزالة التركيبات المتحركة قبل النوم ووضعها في كوب ماء لحمايتها من الجفاف.

 

بهذه النصائح نكون قد عرضنا أهم المعلومات عن التركيبات الثابتة والمتحركة. يمكنكم دوماً زيارة مجمع الحرمين الطبي للاستفادة من تقييم الأطباء المختصين والاستماع إلى كل نصائحهم فيما يخص حالتكم الصحية.