يعتبر ارتفاع الكوليسترول والدهون من الأمراض التي تزايد الاهتمام بها مؤخرًا. حيث أدت التغيرات في العادات الغذائية وكذلك تغير طبيعة الحياة إلى انتشار هذه المشكلة بشكل أوسع، وأيضًا في أعمار أصغر.

يتواجد في عيادة الباطنية ضمن مجمع الحرمين الطبي كفاءات طبية عالية. تسعى إلى توظيف خبراتها في تشخيص زيادة الكوليسترول والدهون بالاعتماد على أحدث التقنيات المخبرية.

ما هو ارتفاع الكوليسترول والدهون؟

الكوليسترول عبارة عن مادة شمعية تتواجد في الدم، وهو ضروري لصحة الإنسان. حيث يستخدم الجسم مادة الكوليستيرول من أجل بناء الخلايا السليمة. لكن الارتفاع الشديد في كمية الكوليسترول يحمل مخاطر عديدة، منها الجلطات القلبية.

فالكميات الزائدة من الكوليسترول تشكل طبقات ورواسب دهنية على جدران الشرايين الداخلية. مع مرور الوقت تزداد سماكة هذه الترسبات وتسبب صعوبة في مرور الدم عبر الأوعية الدموية.

في بعض الحالات يمكن أن ينفصل جزء من هذه الترسبات الدهنية ويشكل جلطة تتحرك ضمن الأوعية. عند مرور الجلطة بوعاء صغير القطر تسبب إغلاقه وبالتالي ينقطع تدفق الدم إلى أحد أعضاء الجسم، وهذا ما يحدث في النوب القلبية أو السكتات الدماغية.

يمكن أن يكون ارتفاع الكوليسترول والدهون أشيع في بعض العائلات دون غيرها، الأمر الذي يشير إلى انتقاله الوراثي. لكن العامل الأهم في حدوث ارتفاع الكوليسترول هو نمط الحياة.

أعراض ارتفاع الكوليسترول والدهون

ليس هناك أعراض مميزة لارتفاع الكوليسترول والدهون في الدم. حيث أن الطريقة الوحيدة لاكتشاف ارتفاع قيم الكوليسترول هو إجراء التحاليل الدموية. حيث يوصي الأطباء بقياس قيم الكوليسترول كل عام أو عامين عند الرجال بين عمر 45 و 55، وكذلك عند النساء بين عمر 55 و 65.

قد يطلب الطبيب إجراء التحاليل بتواتر أكبر، في حال كانت نتائج التحاليل السابقة غير مطمئنة. كذلك يتم إجراء التحاليل بفواصل أقل عند الأشخاص مع قصة عائلية لارتفاع الكوليسترول، أو في حال وجود مرض سكري أو ارتفاع ضغط.

ما هو تحليل الكوليسترول؟

يعتبر تحليل الكوليسترول فحص بسيط، يتم بأخذ عينة دم من المريض بعد صيام 9 إلى 12 ساعة. ثم يتم تحليل العينة في المخبر، حيث يظهر التحليل مستويات كل مما يلي:

 

ما الذي يزيد خطر ارتفاع الكوليسترول؟

يعتبر الاستعداد الوراثي من أهم العوامل التي تزيد خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول والدهون. لكن تتشارك معه العديد من العوامل الأخرى، نذكر منها ما يلي:

 

يقوم أطباء عيادة الباطنية في مجمع الحرمين الطبي بطلب تحليل ارتفاع الكوليسترول والدهون، حيث يتم إجراؤه بأحدث الطرق. ثم يقوم الأطباء بتقييم جميع عوامل الخطر التي يعاني منها المريض، ووصف الأدوية المناسبة لحالة كل مريض، بالإضافة إلى وضع نظام غذائي صحي خاص.