تعتبر حقن الركبة للخشونة خياراً علاجياً فعالاً في تخفيف الألم وتقليل الالتهاب، ربما لعدة أشهر أو في بعض الأحيان لفترة أطول. تحدث خشونة مفصل الركبة عندما يتهتك الغضروف في الركبة ويؤدي في النهاية إلى تلف العظام والمفاصل. مما يجعل أي حركة بسيطة كالوقوف مثلاً تشبب شعوراً بالألم.

ينصح الأطباء باستخدام حقن لعلاج التهاب المفاصل عندما لا تحل خيارات العلاج الأخرى الأعراض. في ضوء ذلك، يسعى مجمع الحرمين الطبي في الرياض إلى تدبير خشونة الركبة بطريقة الحقن ضمن أفضل ظروف الرعاية الصحية.


ما هي أنواع حقن الركبة للخشونة؟

فيما يلي أفضل حقن لعلاج التهاب المفاصل:

تشبه الكورتيكوستيروئيدات الكورتيزول، وهو هرمون ينتجه الجسم بشكل طبيعي. يمكن أن تُستخدم حقن الهيدروكورتيزون لتخفيف تورم أو التهاب المنطقة التي غالباً ما تكون مؤلمة. يمكن حقن الأوتار أو المفصل أو الجراب. كذلك تختلف الستيروئيدات التي تعالج الألم والالتهاب عن الستيروئيدات الابتنائية التي قد يستخدمها لاعبو كمال الأجسام. بالإضافة إلى أنه تتوفر الكورتيكوستيروئيدات عن طريق الفم أيضاً، لكنها لا تُستخدم لعلاج التهاب المفاصل.

يوجد عادةً بضعة سنتيمترات مكعبة من السائل الزليلي داخل المفصل، مما يؤدي إلى تزييته لسهولة الحركة. يمكن أن يحدث تجمع للسوائل داخل مفصل الركبة نتيجة الالتهاب، كذلك تتم إزالة السوائل الزائدة من الركبة، مما يوفر راحة فورية من الألم والتورم.

يعد بزل سائل المفصل أمراً مهماً أيضاً إذا اشتبه الطبيب في احتمال الإصابة بعدوى بالمفصل.

استخدم بعض الأشخاص أنواعاً أخرى من حقن الركبة للخشونة، تتضمن أمثلة أنواع الحقن الأخرى ما يلي:

  1. حقن حمض الهيالورونيك.
  2. برولوثيرابي (prolotherapy).
  3. البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)
  4. علاج الخلايا الجذعية.

كيف يتم الإجراء؟

يمكن عادةً تلقي حقن الركبة للخشونة في عيادة الجراحة ضمن مجمع الحرمين الطبي، حيث يستغرق الإجراء عمومًا بضع دقائق فقط.

يجلس المريض أثناء الإجراء ويستخدم الطبيب الأمواج فوق الصوتية للمساعدة في توجيه الإبرة إلى أفضل مكان. يتم حقن مخدر موضعي ثم يتم إدخال الإبرة في المفصل، مما قد يسبب بعض الانزعاج.

معلومة مهمة: على الرغم من الشعور ببعض الانزعاج، إلا أن الإجراء نادراً ما يكون مؤلماً إذا كان الطبيب لديه ذو خبرة في إدارة هذا النوع من الحقن.

في بعض الحالات قد يقوم الطبيب بإزالة كمية صغيرة من سائل المفصل لتقليل الضغط، حيث يتم إدخال إبرة متصلة بحقنة في مفصل الركبة، ثم يقوم بسحب السائل إلى المحقنة وإزالة الإبرة.

يمكن استخدام نفس موقع البزل لحقن الدواء في المفصل، بعد إزالة السائل. أخيراً يتم وضع ضمادة صغيرة على موقع الحقن. يمكن العودة إلى المنزل مباشرة بعد الحقن.


نصائح بعد استخدام حقن الركبة للخشونة:

ينصح الأطباء بما يلي:

أضرار حقن خشونة الركبة

تزداد احتمالية حدوث أضرار حقن خشونة الركبة مع الجرعات الكبيرة والاستخدام المتكرر. يمكن أن تشمل الآثار الجانبية:

ما هي الآثار الجانبية لحقن الستيروئيد في الأوتار؟

إن حقن الأوتار بالستيروئيد جيد التحمل وأكثر فاعلية من العلاجات المحافظة الأخرى على المدى القصير. لكن لسوء الحظ له آثار جانبية كبيرة مثل تنكس الأوتار وتمزقها، مما يمنع إصلاح الأوتار، ويؤخر التئام غمد الوتر، وبالتالي يحدث تنكس الأوتار.


يمكن أن توفر حقن الركبة للخشونة راحة كبيرة، لكنها لن تعالج التهاب المفاصل في الركبة. تختلف الفعالية أيضاً بين الأفراد، حيث يستفيد بعض الأشخاص أكثر من غيرهم. ناقش دائماً إيجابيات وسلبيات أي علاج مع الطبيب قبل البدء، حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير.