شهدت عمليات تبييض الأسنان بالليزر في الأوقات الراهنة إقبالًا ملحوظً، حيث تهدف إلى الحصول على ما يسمى ابتسامة هوليوود البيضاء المشعة، وخلال السنوات القليلة الماضية شهد هذا المجال التجميلي تطورات و قفزات نوعية عديدة كان ختامها حتى الآن تقنية تبييض الأسنان بالليزر و التي تعد الأكثر أماناً.

يعد مجمع الحرمين الطبي في الرياض رائداً في مجال تبييض الأسنان بالليزر تحت إشراف ثلة من أمهر أطباء الأسنان الاختصاصيين في المنطقة.


ما هي عملية تبييض الأسنان بالليزر؟

تبييض الأسنان بالليزر
تبييض الاسنان

هي إجراء تجميلي دقيق جدا ومبهر، يعتمد على توجيه حزمة من أشعة الليزر باتجاه الأسنان، بحيث تقوم هذه الحزمة بعملية كشف الطبقة البيضاء من السن من خلال إزالة طبقة رقيقة جدا من سطح السن بدون أي تأثير او ضرر ملحوظ على شكل السن أو أبعاده، ولا تتجاوز ثخانة هذه الطبقة عدة نانو مترات.

يتم الإجراء على عدة جلسات مدة كل منها لا تتجاوز ساعة واحدة، ويدوم أثرها مدة تزيد عن ثلاثة أشهر من بريق الاسنان الطبيعي مع الحرص على تنفيذ مجموعة من التعليمات بعد القيام بتبييض الأسنان.


أسباب إجراء تبييض الأسنان بالليزر:

هناك استطباب وحيد وغير إسعافي للقيام بهذا الإجراء، وهو تصبغ الأسنان باللون الأصفر الباهت بعد أن كانت تمتاز ببياضها الناصع التي خلقها الله عليها، وذلك نتيجة عدة أسباب بعضها مرضي وبعضها الآخر غير مرضي.

خطوات تبييض الأسنان بالليزر:

تبييض الأسنان بالليزر
عملية تبييض الأسنان بالليزر

تتضمن  ما يلي:

1- التحضير ما قبل الإجراء:

2- خطوات الإجراء:

  1. تطبيق الطبيب لمادة خاصة بتبييض الأسنان، وتوجيه حزمة من الأشعة الليزرية التي سوف تحفزها.
  2. ترك مادة التبييض لعدة دقائق على الأسنان من ثمّ إزالتها.
  3. تكرار العملية السابقة عدة مرات بحسب حاجة الأسنان ومدى استجابتها لعملية التبييض.

هل تبييض الأسنان بالليزر مؤلم؟

لأن هذا الإجراء يستهدف الطبقة الخارجية من السن، يعني أن العصب السني المنغرس في قلبه، يكون بعيداً، وآمنًا من التنبيه، بالتالي تكون العملية غير مؤلمة نهائيًا، ولا تسبب أي تنبيهات للعصب أثناء العملية.

قد تترافق الفترة التالية للعملية بآلام ناتجة عن زيادة حساسية الأسنان للبرودة أو تهيج في الأنسجة الرخوة في الفم كاللثة و اللسان.


نصائح أطباء الأسنان بعد تبييض الأسنان بالليزر:

بعض النتائج الغير مرغوبة في حال إهمال التعليمات السابقة:

ننصحكم بدوام زيارة عيادة الأسنان في مجمع الحرمين الطبي في الرياض حتى تحافظ على جمال و إشراقة أسنانك اللامعة، وضمان عدم وجود أي مشكلات جانبية ناتجة عن الإجراء الذي قمت به في المركز.