يعتبر خلع ضروس العقل من أكثر العمليات الجراحية شيوعًا، كما أنها من العمليات السنية النوعية التي تجرى في مجمع الحرمين الطبي في الرياض وفق أحدث وأفضل التقنيات وبأفضل جودة.

في ضوء ذلك، سيقدم فريقنا معلومات حول ضروس العقل، وإمراضيتها، وتدابير علاجها الجراحي، كما سنتطرق إلى المضاعفات المحتملة مابعد العلاج.


ما هي ضروس العقل ؟

خلع ضروس العقل
ضرس العقل المتأثر

تنمو ضروس العقل في الجزء الخلفي من اللثة وهي آخر الأسنان التي تظهر، حيث يمتلك معظم الناس 4 ضروس عقل (1 في كل زاوية).

تنمو ضروس العقل عادة عبر اللثة في أواخر فترة المراهقة أو أوائل العشرينيات. بحلول هذا الوقت، عادة ما يبلغ عدد الأسنان 28 سنًا والتي تحتل مساحة الفكين، لذلك لا تتوافر دائمًا مساحة كافية لتنمو ضروس العقل بشكل صحيح.

نظراً لضيق المساحة، يمكن أن تبرز ضروس العقل أحيانًا بزاوية أو تتعثر أو لاتظهر إلا جزئيًا، حيث تعرف ضروس العقل التي تنمو بهذا الشكل بضروس العقل المتأثرة.


متى نحتاج خلع ضروس العقل؟

لا نحتاج عادةً إلى خلع ضروس العقل إذا تأثرت، لأنها لا تسبب أية مشاكل، فلا توجد فائدة مؤكدة للقيام بذلك، كما أنه ينطوي على بعض المخاطر والمضاعفات.

لكن، وفي بعض الأحيان، يمكن أن تتسبب ضروس العقل المحشورة أو التي لم تنمو بشكل كامل نحو سطح اللثة في حدوث مشكلات في الأسنان، حيث يمكن أن تتراكم بقايا الأطعمة والبكتيريا حول حافة ضرس العقل، والذي يمكن أن يؤدي إلى:

خطوات عملية خلع ضروس العقل:

جراحة ضروس العقل
تدابير جراحة ضروس العقل

يحرص مجمع الحرمين الطبي بالرياض على توظيف أمهر وأفضل الأطباء والجراحين للقيام بهذه العملية، والتي تتألف من خطوات أساسية هي:

1- التخدير:

يبدأ الجراح بتخدير ضروس العقل، والأنسجة المحيطة بها بمخدر موضعي.

2- إزالة الأنسجة:

يزيل الجراح أي أنسجة للثة، تغطي المنطقة التي يوجد بها ضرس العقل، للوصول إلى السن.

3- إزالة العظام:

يمكن أن يكون ضرس العقل مطمور كليًا أو جزئيًا بالعظم. في هذه الحالة، يتم استخدام قبضة عالية السرعة للحفر  وإزالة العظم الذي يغطي السن.

4- فك وتقطيع الأسنان:

عندما تكون ضروس العقل المحطمة مرئية لطبيب الأسنان، يتم استخدام أدوات جراحية مختلفة لفكها برفق من أي نسيج ضام في تجويف السن. من جهة أخرى، قد يقوم الجراح بتقطيع السن إلى أقسام لإزالته بشكل أسهل.

5- خلع الأسنان:

بمجرد أن يصبح ضرس العقل مفكوكًا أو مقطوعًا بالكامل، يصبح جاهزًا للإزالة، عندها يستخدم الجراح أدوات جراحية مصممة خصيصًا لإزالة السن بالكامل.

6- خياطة الجرح:

الآن بعد أن اختفت ضروس العقل، يقوم الجراح بخياطة المنطقة. يكون هذا ضروريًا في بعض الأحيان عند إزالة ضروس العقل المطمورة.

ما مدى صعوبة خلع ضروس العقل ؟

كل هذا يتوقف على موضع وشكل الجذور. سيخبرك طبيب أسنانك بمدى سهولة أو صعوبة إزالة كل سن بعد النظر إلى الأشعة السينية.

غالبًا ما يكون خلع ضرس العقل العلوي أسهل من خلع ضرس العقل السفلي، والتي غالبا ما تصبح متأثرة. هناك احتمال لحدوث بعض الخدر في الشفة بعد خلع ضرس العقل السفلي


مضاعفات خلع ضرس العقل:

يتضاءل حجم هذه المضاعفات، نظراً للرعاية الفائقة التي يقدمها مجمع الحرمين الطبي، إلا أننا نذكر منها:

إذا ظهرت لديك علامات الإنتان بعد خلع ضروس العقل أو إذا كنت تنزف بشدة، عليك مراجعة طبيب أسنانك على الفور.


ننصحك بدوام مراجعة عيادة الأسنان في مجمع الحرمين الطبي في الرياض، لما تقدمه من خدمات، تتعلق بعلاج الجذور، وتركيب الحشوات إضافة إلى الخدمات التجميلية وفق أحدث الأدوات والتقنيات.